أخبار

الخميس: ألعاب جماعية وحكايات من التاريخ…معهد ثربانتس بالقاهرة يُحيى يوم المكتبات

يُنظم معهد ثربانتس بالقاهرة (المركز الثقافي الإسباني)، الخميس، فعالية “كتابٌ صادفني في المكتبة”، احتفالاً بيوم المكتبات الذي يحل يوم 24 أكتوبر من كل عام. وذلك من الساعة الرابعة مساءً حتى السابعة مساء الخميس، وتنعقد الفعالية بمقر معهد ثربانتس بالدقي وتفتح أبوابها للجمهور العام مع التسجيل المسبق.

تتضمن الفعالية العديد من الأنشطة بمشاركة مجتمع القراء بالإسبانية والمستفيدين من مكتبة معهد ثربانتس (مكتبة أدولفو بيوي كاسارس)؛ ومن بينها ألعاب جماعية حوار عن قصة المكتبات وتطورها على مر التاريخ، ويُختتم اليوم بألعاب الطاولة لتعزيز مهارات اللغة والثقافة الإسبانية. كما دعى معهد ثربانتس الجمهور لمشاركة كتبهم الملهمة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يشار إلى أنه منذ عام 1997 تحتفل إسبانيا بيوم المكتبات يوم 24 أكتوبر، في ذكرى حريق المكتبة الوطنية والجامعية للبوسنة والهرسك، والمعروفة باسم مكتبة سراييفو عام 1992 التي دُمِّرت أثناء الصراع بين دول البلقان.

وترفع وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية، هذا العام شعار “من أجل مستقبل مستدام Por un futuro sostenible”.

جدير بالذكر أن مكتبة معهد ثربانتس بالقاهرة، تحمل اسم الكاتب الأرجنتينى أدولفو بيو كسارس الحاصل على جائزة ثربانتس عام 1990، وقد افتتحها بالقاهرة ملك وملكة إسبانيا عام 1997. ويرجع تاريخ تأسيس المكتبة إلى عام 1931 حيث كانت تتبع المدرسة الإسبانية بالقاهرة وهي الهيئة التي تغير اسمها الي مركز الثقافات الإسبانىة، ثم المركز الثقافي الاسباني، حتى أصبحت عام 1993 معهد ثربانتس بالقاهرة.

وتقدم المكتبة خدمات الاستعارة والاطلاع بمقرّها بمعهد ثربانتس، والخدمات الرقمية عبر تطبيق المكتبة المتاح لنظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس، التي من بينها فعاليات النادي الافتراضي للقراءة، واستخدام المكتبة الالكترونية التي تضم 14000 كتاب فضلاً عن الكتب السمعية والموسوعات والقواميس، والعديد من المصادر الرقمية الخاصة بمعهد ثربانتس.